logo
Tue 15 December 2020 | 8:18

أفضل لاعبي نابولي على مر العصور

كواحد من أكبر أندية كرة القدم الإيطالية على مر العصور، كان لدى نابولي العديد من لاعبي كرة القدم الرائعين، و يعد اكثرهم شهرة الاسطورة الأرجنتيني دييجو مارادونا. في هذه المقالة سوف نلقي نظرة على أفضل لاعبي كرة القدم الذين لعبوا مع نابولي.

نعلم جميعًا أن

نابولي

هو أحد أفضل أندية كرة القدم الإيطالية و لا شك في أنه أفضل نادٍ لكرة القدم في جنوب إيطاليا. خلال تاريخ هذا النادي البالغ من العمر 120 عامًا تقريبًا، لعب الكثير من لاعبي كرة القدم العظماء من إيطاليا و أجزاء أخرى من العالم لهم.

نود الآن أن نلقي نظرة على كل هذه السنوات و نقوم بذكر بعض أفضل لاعبي نابولي على مر العصور، لكن كما هو الحال دائمًا سنلقي نظرة على ملخص تاريخ النادي أولاً.

يمكن القول إن عمالقة كرة القدم الإيطالية، نادي نابولي المعروف عمومًا باسم نابولي هو أكثر فرق كرة القدم شعبية في جنوب إيطاليا. نابولي لديه تاريخ طويل و مجيد يعود إلى عام 1904.

بعد وصول البحارة الإنجليز و خاصة وليام بوثس، تم تأسيس نادي نابولي في أوائل القرن العشرين. جاء بوثس من إنجلترا حيث كانت كرة القدم الرياضة السائدة في تلك الأيام و تعاون لتشكيل نادي نابولي إلى جانب إرنستو بروشيني، الذي كان في الأصل من نابولي.

نابولي لديه تاريخ غني و طويل يعود إلى عام 1904، ربما كان أفضل حقبة لهم هو عندما استقبل نابولي أحد أكثر لاعبي كرة القدم موهبة على مر العصور، دييجو مارادونا، أي في الثمانينيات والتسعينيات  و هو ما سيتم ذكره في قائمتنا لـ

أفضل لاعبي نابولي على مر العصور.

خلال كل هذه السنوات شهد النادي العديد من الصعود و الهبوط حتى في أغسطس 2004، بعد سنوات من الصعوبات الاقتصادية أعلنت الشركة التي كانت تدير نابولي إفلاسها.

كانت هناك ديون كبيرة للنادي و كان مستقبله بأكمله في خطر. أخيرًا قام المخرج أوريليو دي لورينتيس بسداد ديون النادي و أعاد تأسيس الفريق تحت الاسم الجديد نابولي لكرة القدم.

هبط الفريق إلى دوري الدرجة الثالثة ومع ذلك فقد عادوا بسرعة إلى دوري الدرجة الأولى كما تم إحياء اسم نابولي القديم معه.

أعظم اللاعبين في تاريخ نابولي

كما قلنا من قبل كان لدى نابولي العديد من لاعبي كرة القدم الرائعين طوال هذه السنوات، و لكن لا شك أن اللاعب الأبرز الذي لعب للنادي هو دييجو مارادونا.

انضم إلى النادي عام 1984 و ساعد في رفع نابولي من فريق ضعيف إلى أحد أفضل الفرق في إيطاليا.

الآن بعد أن عرفنا جميعًا نابولي بشكل أفضل حان الوقت للوصول إلى قائمة أفضل لاعبي نابولي في كل العصور و تقديم لاعبي نابولي الأسطوريين على الإطلاق.

دينو زوف

الحارس الوحيد في قائمتنا لأفضل لاعبي نابولي في كل العصور، دينو زوف هو بالتأكيد أحد أعظم حراس المرمى الإيطاليين في كل العصور. كان أول حارس مرمى لفريق نابولي لمدة 5 مواسم بين 1967 و 1972.

خلال فترة لعبه في النادي لعب 190 مباراة منها 143 في سيري آ، كما لعب 112 مباراة مع المنتخب الإيطالي.

بعد أن بدأ مسيرته الكروية الاحترافية في أودينيزي لعب لمدة 4 مواسم في مانتوفا قبل أن ينضم إلى نابولي في عام 1967 مقابل 130 مليون ليرة إيطالية، بالإضافة إلى حارس المرمى كلاوديو باندوني.

خلال فترة الخمس سنوات التي قضاها في نابولي، أثبت نفسه كواحد من أفضل حراس المرمى في جيله. بدأ يكتسب شعبية متزايدة في إيطاليا طوال ذلك الوقت حتى أنه لعب أول مباراة دولية له مع المنتخب الإيطالي في عام 1968 و فاز بمكان في فرق يورو 68 و كأس العالم 1970.

عندما كان في الـ 40 عامًا و 4 أشهر و 13 يومًا اعتبر دينو زوف أكبر لاعب كرة قدم يفوز بكأس العالم على الإطلاق. خلف ليف ياشين وجوردون بانكس حصل على لقب ثالث أعظم حارس مرمى في القرن العشرين.

ومع ذلك فإن أعظم إنجاز لـ زوف هو سجله لأطول وقت دون أن تهتز شباكه أي هدف على المستوى الدولي بين عامي 1972 و 1974 والذي كان 1142 دقيقة. إنه بالتأكيد من بين أفضل لاعبي نابولي على الإطلاق.

مورينو فيراريو

مقالات قد تثير إهتمامك:

مورينو فيراريو هو من بين اللاعبين الذين لعبوا أكثر من 10 سنوات للنادي و يعد

احد اللاعبين الأسطورين في نابولي على الإطلاق

، فهو بالتأكيد يستحق مكانًا في قائمتنا لأفضل لاعبي نابولي على الإطلاق.

خلال فترة 11 عامًا في نابولي لعب 396 مباراة مع النادي، و سجل 11 هدفًا فقط كمدافع، من بين هذه المباريات لعب 311 منها في الدوري الإيطالي سيري آ.

بعد أن أمضى 5 سنوات في صفوف الشباب في فاريزي و لعب بشروط احترافية بين 1975 و 1977، انضم إلى نادي نابولي في فترة الانتقالات الصيفية لعام 1977.

ومع ذلك لم يكن لاعبًا في الفريق الأول و كان عليه الانتظار ليكون لاعبًا أساسيًا حتى ظهر لأول مرة مع منتخب إيطاليا تحت 21 عامًا. في موسمه الأول مع النادي لعب مورينو فيرارو ما مجموعه 28 مباراة في الدوري لنابولي.

مع فريق نابولي كاد أن يفوز بالسكوديتو في عام 1981، و مع ذلك فقد سجل هدفًا سيئًا للغاية في مرماه، مما أعطى الفوز لبيروجيا التي كاد أن يهبط قبل أيام قليلة من نهاية الدوري مما أدى إلى استبعاد نابولي فعليًا من سباق اللقب.

لقد عوض عن نفسه بالكامل من خلال المشاركة كبطل في الفوز بسكوديتو 1987، حيث لعب بـ 29 مباراة و هدف حاسم في المواجهة المباشرة مع يوفنتوس و فاز في مباراة تورينو بنتيجة 3-1. فيراريو هو أحد أفضل لاعبي نابولي في كل العصور.

سيرو فيرارا

مدافع آخر في قائمة أفضل لاعبي نابولي على مر العصور، لدينا تشيرو فيرارا، الذي كان أحد أفضل دفاع الدفاع الإيطالي في عصره.

لعب سيرو 247 مباراة في الدوري لنابولي بين 1984 و 1994 وسجل 12 مرة. كما حصل على العديد من الألقاب خلال فترته في نابولي مثل 1986-1987 و 1989-1990 سيري آ و 1990 كأس السوبر الإيطالي و 1988-89 كأس الاتحاد الأوروبي و 1986-1987 كأس إيطاليا كما فاز هيل بـ 49 مباراة دولية مع إيطاليا بين عامي 1987 و 2000.

ولد فيرارا في نابولي و بدأ حياته المهنية في صفوف الشباب في نابولي في عام 1980. في عام 1984 انتقل سيرو للتخرج من صفوف شباب بريمافيرا و بدأ في تلقي استدعاءات للفريق الأول في ذلك العام. خلال أول موسم كامل له لعب 14 مباراة كاملة، في الموسم التالي كان فيرارا جزءًا من تشكيلة الـ 11 لاعبا، و سرعان ما بدأ في كسب استدعاء للمنتخب الإيطالي حيث تم استدعائه للمنتخب لكأس العالم لكرة القدم 1990 في إيطاليا. كما سجل فيرارا أحد أهداف نابولي عندما فاز بلقب كأس الاتحاد الأوروبي عام 1989.

كان فيرارا مدافعًا مثيرًا للإعجاب و قويًا و سريعا و معروفًا بقدرته تحكمه و صبره و قدراته التكتيكية و مهاراته في لعب كرة القدم و المرونة و الاسلوب الفخم خلال مسيرته.

كل هذا جعله قادرًا على اللعب في كل مكان في الخط الخلفي، سواء في الوسط، أو كحارس دفاع أو دفاع رجل، أو كظهير عادةً على الجانب الأيمن.

و كان أيضًا قادرًا على التكيف في التشكيلات و التكتيكات المختلفة، بصفته مدافعًا عالميًا يُعرف بأنه أحد أقوى المدافعين الإيطاليين في جيله، فهو بالتأكيد يستحق مكانًا في قائمة أساطير نابولي في كل العصور.

دريس ميرتنز

اللاعب الوحيد الذي لا يزال يلعب مع النادي و هو في قائمة أفضل لاعبي نابولي على مر العصور هو دريس ميرتنز، المهاجم المولود في لوفين و الذي يعد أحد لاعبي نابولي المهمين منذ وصوله من ايندهوفن عام 2013.

خلال فترة وجوده في النادي بلغ عدد مباريات اللاعب البالغ من العمر 33 عاما البلجيكي 245 مباراة في الدوري الإيطالي لنادي نابولي و سجل 97 هدفًا. و هو أيضًا أحد لاعبي المنتخب البلجيكي العادي الذين خاضوا 94 مباراة معهم و سجلوا 21 هدفًا.

بعد أن بدأ مسيرته مع الشباب في نادي جنت البلجيكي فشل في الظهور بمفرده مع الفريق الأول و تم إعارته إلى أندية مختلفة قبل التوقيع مع نادي اغوف الهولندي. بعد أن أمضى 7 سنوات و انتقل إلى هولندا، ثم وقع لنادي نابولي في 2013.

بعد أن تم التفاوض مع إيندهوفن على رسوم قدرها 9.5 مليون يورو أصبح ميرتنز أول توقيع للمدرب الإسباني رافائيل بينيتيز في نابولي. في 25 أغسطس 2013 لعب أول مباراة له في دوري الدرجة الأولى الإيطالي.

حيث حل بديلًا لماريك هامسيك في الشوط الثاني في الفوز 3-0 على بولونيا، في 30 أكتوبر سجل هدفه الأول لنابولي عندما سجل هدف الفوز 2-1 خارج أرضه على فيورنتينا.

في جميع المسابقات سجل

دريس ميرتنز

128 هدفًا لنابولي في إجمالي 349 مباراة. مع عقد جديد لمدة عامين تم منحه له في صيف عام 2020، لا يزال بإمكانه إضافة هذه ارقام و إجصائيات في مسيرته في نابولي و ترسيخ نفسه كواحد من أساطير نابولي في كل العصور.

جوزيبي بروسكولوتي

مقالات قد تثير إهتمامك:

اللاعب التالي في قائمتنا لـ

أفضل لاعبي نابولي على مر العصور

هو جوزيبي بروسكولوتي مدافع إيطالي آخر كان أيضًا من بين لاعبي نادي نابولي الذين قضوا أطول فترة في النادي.

شهدت مسيرته في نابولي لعبه 511 مباراة للنادي في جميع المسابقات، وسجل 11 هدفًا بين عامي 1972 و 1988. من بين هذه المباريات كان 387 مباراة على مستوى الدوري.

على الرغم من كونه ظهيرًا رائعًا إلا أنه لم يكن قادرًا على تمثيل بلاده على المستوى الدولي. بدأ مسيرته الكروية الاحترافية في سورينتو و ساعدهم على الفوز بالدوري الدرجة الثانية في موسمه الأول مع النادي.

في الموسم التالي وقع لنادي نابولي بعد أن فشل فريقه في البقاء في دوري الدرجة الثانية. خلال مواسمه السبعة في نادي نابولي أمضى معظم حياته الكروية في أكثر من 500 مباراة مع النادي.

كانت أول مباراة له مع نابولي في سيري آ في موسم 1972-73 ، في فوز 1-0 على نادي ترنانا في 24 سبتمبر 1972. أصبح رمزًا للنادي وب طلًا و لعب دورًا مهما في قيادة نابولي لتأمين أول لقب له في الدوري الإيطالي.

في عام 1987 كان قائد نابولي بين عامي 1978 و 1984 و في النهاية سلم شارة القيادة إلى الأسطورة دييجو مارادونا.

تقاعد بروسكولوتي من لعب كرة القدم الاحترافية عام 1988 عندما كان يبلغ من العمر 37 عامًا؛ يمتلك الرقم القياسي لنادي نابولي لأكبر عدد من المباريات في الدوري الإيطالي (387).

و قد لعب ثاني أكبر عدد من المباريات لنادي نابولي في جميع المسابقات خلف ماريك هامسيك، كما لعب 96 مباراة في كأس إيطاليا لنابولي و 28 مباراة أوروبية، إنه بالتأكيد أحد أعظم اللاعبين في تاريخ نابولي.

انطونيو جوليانو

مقالات قد تثير إهتمامك:

يعد أنطونيو جوليانو أحد أفضل اللاعبين في قائمة

أفضل لاعبي نابولي على مر العصور

و لعب كل مسيرته الاحترافية تقريبًا في نادي نابولي، وهو أحد أفضل لاعبي خط الوسط في تاريخ نابولي.

على مدار 16 عامًا في النادي بين عامي 1962 و 1978 لعب 505 مباراة و سجل 38 هدفًا في جميع المسابقات. لعب 394 من تلك المباريات في سيري آ و سجل 26 هدفًا. بين عامي 1966 و 1974 لعب 18 مباراة مع إيطاليا.

نشأ في صفوف الشباب في نابولي و استكمل لعبه برمته مع النادي من الشباب إلى الفريق الأول الذي انضم إليه في موسم 1961-1962، تحت التوجيه الفني من برونو بيزولا.

ظهر لأول مرة في نصف نهائي كأس إيطاليا في ذلك العام حيث فازوا على نادي مانتوفا. في العام التالي أقيمت أول مباراة له في الدوري الإيطالي في 17 فبراير 1963 في مباراة ضد نادي إنتر.

منذ ذلك الحين و حتى نهاية 1977-1978 بقي في نادي نابولي و لعب 355 مباراة في دوري الدرجة الأولى الإيطالي و 39 في الدرجة الثانية، في المرتبة الثانية بعد جوزيبي بروسكولوتي في إجمالي المباريات؛ كما لعب 72 مباراة في كأس إيطاليا و 39 مباراة في كأس الاتحاد الأوروبي وكأس الكؤوس.

على الرغم من عدم فوزه بالدوري في عام 1966 أصبح قائدًا لنادي نابولي في سن الثالثة والعشرين و قاد الفريق إلى إنجازات بارزة: مركزان في موسم 1967-1968 خلف ميلان نيريو روكو، و في 1974-1975 خلف يوفنتوس، و ثلاثة مرات في المركز الثالث حقق أولها ترقيته حديثًا في موسم 1965-1966 خلف إنتر و بولونيا. جوليانو هو بالتأكيد من بين أفضل لاعبي نابولي على الإطلاق.

ماريك هامسيك

مقالات قد تثير إهتمامك:

يعد السلوفاكي

ماريك هامسيك

أحد أشهر لاعبي نابولي الحديث و هو بالتأكيد أحد

أفضل لاعبي نابولي على مر العصور

و الذي أصبح أسطورة و أيقونة للنادي في مسيرة دامت 12 عامًا بين عامي 2007 و 2019.

خلال هذه السنوات خاض 520 مباراة للمنتخب و سجل 121 هدفا في جميع المسابقات. من بين هذه المباريات كان 408 مباراة في الدوري الإيطالي، حيث تمكن من تسجيل 100 هدف لنابولي، و هو لاعب منتظم في

المنتخب السلوفاكي

منذ عام 2007 و لعب حتى الآن 126 مباراة لهم و سجل 26 هدفا.

بعد أن بدأ كرة القدم الاحترافية في سلوفان براتيسلافا انتقل إلى نابولي في فترة الانتقالات الصيفية لعام 2007 من نادي بريشيا عندما تمت ترقية النادي حديثًا إلى دوري الدرجة الأولى الإيطالي.

و سرعان ما تحول إلى لاعب في الفريق الأول للنادي فقط ليلعب في أعلى مستوى لهم في الـ 12 مواسم القادمة، ليصبحوا أحد أعظم اللاعبين في تاريخ نابولي.

هامسيك هو لاعب سريع و متحمس و مرن من الناحية التكتيكية يمكنه اللعب في كل جانب من الملعب و كذلك من خلال الوسط في مواقع هجومية متعددة.

يمكنه لعب كرة القدم كلاعب خط وسط أو لاعب خط وسط دفاعي أو جناح أو مهاجم داخلي، ماريك هامسيك بلا شك أحد لاعبي نابولي الأسطوريين على الإطلاق.

أتيلا سالوسترو

أحد أقدم اللاعبين في قائمتنا

لأفضل لاعبي نابولي على الإطلاق

، لدينا أتيلا سالوسترو، مهاجم باراجواي الذي لعب للنادي بين عامي 1926 و 1937 و سجل 108 أهدافًا في 266 مباراة في جميع المسابقات. بعد حصوله على الجنسية الإيطالية فاز بكان لإيطاليا عام 1932.

بمجرد الاعتراف به في الأصل انه من نابولي، انضم إلى النادي و استمر في بقية مسيرته الاحترافية مع نابولي. أطلق عليه في نابولي لقب “الآلهة”. اختار سالوسترو عدم كسب أي راتب و اجر من النادي، لكنه تم تكريمه بسيارة فاخرة.

لعب لمدة 12 عامًا في نابولي و سجل 107 أهدافًا في مسيرة توقفت بسبب الحرب العالمية الثانية في مرحلة ما. كان لديه شقيق يدعى اوستري سالوسترو، أصغر منه بعامين وأحيانًا كان يشار إليه باسم سالوسترو II.

في نادي نابولي لعب الاثنان معًا بينما لعب أوريست مرات أقل كواحد من أفضل لاعبي نابولي على الإطلاق بقي في نادي نابولي بعد تقاعده من كرة القدم و توفي هناك عام 1983.

أنطونيو فوجاك

مقالات قد تثير إهتمامك:

في قائمتنا

لأفضل لاعبي نابولي على مر العصور

لدينا حتى الآن العديد من اللاعبين الذين أثبتوا أنفسهم كلاعبين رائعين ثم انتقلوا إلى نادي يوفنتوس، لكن أنطونيو فوجاك هو العكس تمامًا، حيث صنع لنفسه سمعة لأول مرة في تورينو ثم انتقل إلى نابولي.

 فقط ليكون احد اللاعبين أسطوريين في نابولي على الإطلاق، لعب 190 مباراة في الدوري للنادي بين عامي 1929 و 1935 و سجل 102 هدفًا.

خلال موسم 1924-1925 بدأت مسيرة فوجاك الكروية في نادي لاتسيو، و كانت فترة لعبه هناك قصيرة جدًا اذ لعب 10 مباريات فقط و سجل 7 أهداف، جذب هذا انتباه مدرب

يوفنتوس

و وقعوا مع فوجاك.

كان فوجاك عضوًا في الفريق الذي فاز ببطولة كرة القدم الإيطالية في عام 1926 طوال فترة عمله التي امتدت ثلاث سنوات مع فريق تورينو، حيث سجل 46 هدفًا في 102 مباراة لهم في المجموع، و كذلك مباراتين في كأس أوروبا مقابل سلافيا براغ في عام 1929.

ثم انتقل إلى نادي نابولي للمشاركة في فريق أتيلا سالوسترو، حتى عام 1935 استمر في اللعب للنادي و سجل حوالي 100 هدف لهم. ظهر فوجاك أيضًا مرة واحدة في عام 1932 كلاعب خط وسط للمنتخب الإيطالي لكرة القدم.

كواحد من أساطير نابولي على مر العصور لعب فوجاك عامين آخرين فقط بعد رحيله عن نادي نابولي أولاً لنادي جنوة ثم مع نادي لوكيزي في 1936-1937 حيث لعب مباراة واحدة فقط.

دييجو مارادونا

اللاعب الأكثر شهرة في قائمة أفضل لاعبي نابولي على مر العصور و ربما أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم لدينا دييجو مارادونا، لاعب كرة القدم الأرجنتيني الأسطوري الذي ساعد نادي نابولي على الفوز بأول لقب لهم في الدوري الإيطالي على الإطلاق.

 مما أدى إلى ان يتحول النادي إلى أفضل نادي في إيطاليا، بين عامي 1984 و 1991 لعب مارادونا 259 مباراة لنادي نابولي في جميع المسابقات، و سجل 115 هدفًا.

في ذلك الوقت كان لاعبا في المنتخب الأرجنتيني و فاز معهم بكأس العالم 1986.

في 5 يوليو 1984 انضم مارادونا إلى نادي نابولي و تم الكشف عن هذا الخبر لوسائل الإعلام العالمية كأحدث إضافة لهم، حيث رحب به 75000 مشجع في حفل الترحيب به ملعب ستاد سان باولو للنادي.

كان الجميع في نابولي سعيدين للغاية بشأن توقيعه، و كان العديد من المشجعين يعتبرون إل دييغو منقذهم. قبل وصول مارادونا في إلى نادي نابولي، سيطرت فرق من شمال و وسط إيطاليا على كرة القدم في البلاد مثل إيه سي ميلان و يوفنتوس و

إنتر ميلان

و روما و لم يفز أي نادٍ من جنوب إيطاليا بالدوري الإيطالي على الإطلاق.

قدم مارادونا أفضل ما لديه على الإطلاق في عالم كرة القدم في نادي نابولي و سرعان ما أصبح قائد الفريق و حصل على شارة القيادة من جوزيبي بروسكولوتي و سرعان ما أصبح مشهورًا محبوبًا و محترمًا بين أنصار النادي، لقد اخذ النادي إلى أكثر حقبة ازدهارًا في تاريخه. سيظل دييجو مارادونا دائمًا في الذاكرة كواحد من

أفضل لاعبي نابولي على مر العصور

.

 


DISCLAIMER! Sportmob does not claim ownership of any of the pictures posted on this website. Again, we do not host pictures or videos ourselves. Our authors merely link to the rightful owner. Lastly, Sportmob have carefully considered and reviewed all of its content. Despite that, it is possible that some information might be out-dated or incomplete.