logo
Thu 10 December 2020 | 14:00

أغلى الصفقات في تأريخ الدوري الإسباني

دعونا نلقي نظرة على أغلى الصفقات في تأريخ الدوري الإسباني على الإطلاق لنتعرف عليهم معا

 

يعدّ الدوري الإسباني من أعرق الدوريات الاوروبية، وثاني أفضل دوري اوروبي بعد الدوري الإنجليزي الممتاز، ومن افضل منافسات النخبة على مستوى العالم، تأسس الدوري الإسباني"الليجا" في عام 1929، حيث يتنافس فيه كل موسم 20 فريقا، يعتبر نادي ريال مدريد الاكثر فوزا بلقب الدوري حيث فاز ب 34 نسخة، وياتي في المرتبة الثانية نادي برشلونة  26 مرة، اما المركز الثالث فهو من نصيب نادي اتليتكو مدريد برصيد 10 مرات.

وباعتبارها الليجا واحدة من أعرق البطولات في أوروبا ، شهد الدوري الإسباني  إنضمام الكثير من اللاعبين الرائعين على مرّ التأريخ . وكما هي طبيعة الانتقالات في كرة القدم ، فان صفقات الانتقال ترتفع كل عام باحضار النجوم  العالمين  للمنافسة في الليجا،  لذلك سجل الميركاتو الاسباني  صفقات باسعار خيالية، نرصد هنا في هذا المقال قائمة أغلى الصفقات في تأريخ الدوري الإسباني.

واغلب اللاعبين في قائمة اغلى الصفقات في الليجا  الذين انضموا للدوري الإٍسباني هم من لاعبي ريال مدريد وبرشلونة لانهما أغنى الاندية في اسبانيا، وهناك فرق بين شاسع في القيمة السوقية لهما والقيمة السوقية  للاندية الاخرى في الدوري الاسباني،  فيستطع هذان الناديان ضمّ والتعاقد مع  أروع اللاعبين في العالم  لذلك يهيمن الناديان على الليجا في السنوات الاخيرة في حصد الالقاب.

تابعو معنا أغلى الصفقات في تأريخ الدوري الإسباني 

والجدير بالذكر ان القائمة المتكونة من عشرة من

أغلى الصفقات في تأريخ الدوري الإسباني

، ان تسعة من هذه التعاقدات في نادي  برشلونة وريال مدريد باستثناء لاعب واحد من صفقات نادي اتلتيكو مدريد وهذا يعكس الاختلاف الشاسع  في ثراء هذ النادين عن اندية الدوري الاسباني، دعونا نتابع معا اغلى التعاقدات في تاريخ الدوري الاسباني: 

10-لويس سواريز

احتل

لويس سواريز

المركز العاشر في قائمة 

أغلى الصفقات في تأريخ الدوري الإسباني

، والذي أصبح أحد أعظم المهاجمين في تاريخ الدوري الأسباني، على الرغم من ان المدة التي قضاها سواريز لا  تتعدى الست سنوات مع برشلونة الا انه اصبح اهم لاعب في الليجا، وغادر سواريز النادي الكاتالوني  إلى أتلتيكو مدريد مؤخرًا، إلا أن شراكته الثلاثية  الكبيرة مع ليونيل ميسي ونيمار ستبقى في ذاكرة مشجعي النادي.  

انتقل لويز سواريز ، الذي كانت له مسيرة رائعة في أياكس الهولندي  ، إلى

ليفربول

في 2010 وقضى 4 مواسم في النادي ، وأصبح بالتدريج أحد أفضل المهاجمين في العالم ، خاصة في آخر موسمين له مع الريدز. ساهم مساهمة واسعة  ليفربول في موسم 2013-14 ، وسجل 31 هدفًا في 33 مباراة بالدوري الممتاز.

مقالات قد تثير إهتمامك:

 بعد أن أصبح ليفربول في المركز الثاني في ذلك الموسم ، حصل سواريز أخيرًا على حلمه بالانتقال إلى برشلونة ليلعب إلى جانب النجمين  ميسي ونيمار.

دفع برشلونة لليفربول 81.72 مليون يورو مقابل انتقال لويس سواريز إلى نو كامب ، مما جعله أحد أغلى التعاقدات في الدوري الإسباني على الإطلاق ، و سرعان ما أثبت سواريز أنه يستحق كل دولار، حيث سجل أهدافه الكثيرة و الرائعة مع البلوجرانا. 

مع وجود لويس سواريز وليونيل ميسي ونيمار تشكل افضل ثلاثي هجومي خطير ومقتدر على ارض الملعب، في تاريخ كرة القدم، سجل سواريز 198 هدفاً لبرشلونة في 283 مباراة  شارك فيها ، ليصبح ثالث هدّاف للنادي على الإطلاق، وساعد برشلونة في الفوز بـ 4 أهداف في الدوري الإسباني و 4 كأس ملك إسبانيا وكأس دوري أبطال أوروبا.

 

9- فرانكي دي يونج

أصغر لاعب في قائمة

أغلى الصفقات في تأريخ الدوري الإسباني

،  هو

فرانكي دي يونج

، روجود هذا اللاعب الشاب في هذه القائمة ليس مفاجئًا لأن دي يونج كان لاعبا قاتل لضمه اغنى الاندية الاوربية فانضم في آخر المطآف للبارسا. 

ومن الأسباب التي جعلت دي يونج أحد كبار اللاعبين في الدوري الإسباني ومن اغلى الصفقات، حيث صنف فرانكي دي يونغ احد  أفضل المواهب في أوروبا من خلال حينما كان يلعب في نادي أياكس الهولندي  الذي وصل إلى نهائي الدوري الأوروبي ونصف نهائي

دوري أبطال أوروبا

في مواسم متتالية.

فقد اثنى على مستواه الرائع كبار المراقبين الرياضين وتم تشبيهه بالعظيم فرانز بيكنباور أو أسطورة برشلونة أندريس إنييستا ، لقدرته على التقدم بالكرة للأمام في الهجوم ، ولكن مع ذلك عليه ان يجتهد لاثبات نفسه ليكون بقدر للتوقعات.

وفقدعاني فرانكي دي يونج في موسمه الاول مع برشلونة، حيث لم يكن متكيفا بعد حياته الاحترافية الجديدة  في الكامب نو.

 

أدت حرب العروض المغرية التي قدمها كل من نادي

باريس سان جيرمان الفرنسي

و نادي

مانشستر سيتي

لضم اللاعب  إلى اجبار برشلونة  بدفع مبلغا ضخما لضم فرانكي دي يونج ، وصل إلى 86 مليون يورو ، مما جعل هذا اللاعب الشاب من بين أغلى التعاقدات في الدوري الإسباني على الإطلاق. 

لم يحصل فرانكي دي يونج على اي لقب مع الفريق منذ انضمامه لبرشلونة حيث انضم في يناير 2019،  و لكن الوقت لا يزال مبكراً. 

ولكن  إدارة برشلونة تتوقع الكثير من فرانكي دي يونج  بسبب هذه الصفقة الضخمة وبراتب سنوي يبلغ 21 مليون يورو. 

 

8- نيمار 

إن هذه صفقة سببت الكثير من المشاكل لنادي برشلونة أكثر مما أفادته ، حيث جلبت

نيمار دا سيلفا سانتوس جونيور

وجعلته أحد

أغلى الصفقات في تأريخ الدوري الإسباني

. من الواضح أنه كان حسب التوقع على ارض الملعب كان نجما متميزا ومتألقا، كان جيدًا حقًا لبرشلونة، أما خارج الملعب، بسبب عدم أمانة برشلونة بشأن مبلغ الصفقة والطريقة التي حصلوا بها على خدمات نيمار، تسبب هذا  الانتقال في مشاكل قانونية  كثيرة وغرامات كبيرة.  

فيما يتعلق بأداء نيمار ، لا يمكن لأحد أن يخفي اعجابه بالبرازيلي نيمار بشراكته مع ليونيل ميسي ولاحقًا لويس سواريز  في خط الهجوم جعلت منهم أحد أقوى الخطوط الهجومية في الذاكرة الحديثة ، مما ساعد برشلونة على الفوز بالعديد من الألقاب بما في ذلك لقبين في الدوري الإسباني و 3 كأس ديل ري وكأس دوري أبطال أوروبا 1 ، والتي كانت بمثابة ثلاثية ثانية في تاريخ برشلونة. 

وقد اكتسب البرازيلي شهرة كبيرة في صفوف البارسا ، فهو لاعب فنان ومبدع وذكي،  وقد اضاف تميزا في كرة القدم في الكامب نو.

مقالات قد تثير إهتمامك:

أما قيمة الصفقة التي اثارت الجدل و التي ادت لانتقال نيمار لبرشلونة  قادما من سانتوس عام 2013 والتي جعلت انتقال نيمار من أغلى الصفقات في الدوري الإسباني على الإطلاق ، حيث تم  الاعلان  في بداية الامر عن ان الصفقة بقيمة أنه 57.1 مليون يورو.

 ولكن  من خلال التحقيقات والدعاوى القضائية ، قد توصل المراقبون  أن المبلغ الإجمالي كان حوالي 88 مليون يورو ، حيث يذهب غالبية المبلغ إلى والدي نيمار بدلاً من الذهاب إلى سانتوس.

 انهى نيمار مشواره  في برشلونة عام 2017 ، بعد 186 مباراة سجل فيها 105 أهداف ، عندما قرر الانتقال إلى باريس سان جيرمان في صفقة كلفتهم 222 مليون يورو ، مما جعلها أغلى صفقة على الإطلاق.

7- كريستيانو رونالدو 

ويأتي في المركز السابع في قائمة

أغلى الصفقات في تأريخ الدوري الإسباني

، وهو يستحق كل دولار انفقه النادي في صفقته لما قدم  هذا اللاعب الكبير من مستويات رائعة  تركت اثرا كبيرا في ذاكرة كرة القدم المدريدية، ويعدّ  النجم البرتغالي

كريستيانو رونالدو 

لاعب

يوفنتوس

الحالي وميسي  اسطورة برشلونة اهم لاعبين في الدوريات الاوروبية ويستحقان ان تدفع لهم الاندية مبالغا طائلة لضمهما. 

انضم كريستيانو رونالدو لريال مدريد  قادما نادي مانشستر يونايتد في بداية موسم 2009-2010 ، وأمضى 9 مواسم رائعة في ريال مدريد. 

عند وصوله إلى مدريد ، تكيف رونالدو مع احترافه الجديد وقدم مستويات رائعة ، حيث حطم الأرقام القياسية باستمرار وسجل الأهداف في كل مباراة تقريبًا.

 أصبح الهدّاف التأريخي للنادي الملكي على الإطلاق إذ سجل  450 هدفًا في 438 مباراة ، متقدمًا كثيرا على راؤول الذي احتل المركز الثاني برصيد 323 هدفًا ، وساعد في دخول النادي في حقبة جديدة من الهيمنة الأوروبية ، والتي كان النادي يسعى إليها بقوة وتحقق في العصر الذهبي الذي قاده رونالدو.

مقالات قد تثير إهتمامك:

ساعد كريستيانو رونالدو ريال مدريد في الفوز بلقبين في الدوري الإسباني ولقبين في كأس الملك ، لكن الأهم من ذلك كان 4 ألقاب في دوري أبطال أوروبا ، 3 منها حدثت حصل عليها بقيادة الفرنسي زين الدين زيدان، كل ذلك جعل ريال مدريد ملك  أوروبا بلا منازع.

اما صفقة انتقال رونالدو الى ريال مدريد فقد بلغت 94 مليون يورو، والتي تعد واحدة من أغلى التعاقدات في الدوري الأسباني على الإطلاق . 

أما مبلغ انتقاله الذي حصل عليه  ريال مدريد حينما غادر النادي إلى يوفنتوس في 2018 فقد بلغ  100 مليون يورو. رغم أن لاعبين مثل كريستيانو رونالدو لا يقدرون بثمن لأن خدماتهم وإنجازاتهم لا يمكن الحكم عليها حقًا من خلال الأموال التي انفقتها انديتهم لضمهم.

6- جاريث بيل 

بالعودة إلى عام 2013 ، ومراقبة التنافس الكبير بين النادين العملاقين ريال مدريد وبرشلونة،  كان برشلونة آنذاك قد تعاقد  للتو النجم  نيمار من سانتوس  البرازيلي وكان ريال مدريد يتطلع إلى تعزيز هجومه ، فتعاقد النادي الملكي لتجنيد لاعب من الطراز العالمي وهو الويلزي جاريث بيل قادما من  الدوري الإنجليزي الممتاز من نادي توتهنام هوتسبير، وكان انجازاته مع الفريق تشبه انجازات كريستيانو رونالدو. 

وهكذا قرر ريال مدريد جلب

جاريث بيل

من

توتنهام  هوتسبير

وتحطيم الرقم القياسي العالمي في الانتقالات الذي دفعه لكريستيانو رونالدو ، مما جعل جاريث بيل أغلى لاعب في العالم و أحد

أغلى الصفقات في تأريخ الدوري الإسباني

على الإطلاق. 

ولقد قدم جاريث بيل أعلى مستوياته بشكل لا يصدق مع النادي المالكي،  ولكنه تعرض أيضًا للإصابة عدة مرات وفقد حظوظه لدى الجماهير في العامين الماضيين. 

ولكن مع ذلك بالنظر إلى أرقامه وأدائه وما حققه مع ريال مدريد ، مما يجعله أحد أكثر اللاعبين البريطانيين تتويجًا على الإطلاق .

سجل جاريث بيل مع ريال مدريد  105 أهداف في 251 مباراة خلال إقامته لمدة 7 سنوات في مدريد وعاد مؤخرًا إلى ناديه القديم توتنهام على سبيل الإعارة. 

أما مبلغ انتقاله للنادي الملكي فقد دفع ريال مدريد مقابل 101 مليون يورو وجعلته أحد أغلى التعاقدات في الدوري الإسباني ، فاز بيل مع الميرنجي في الفوز بـ 2 ألقاب في الدوري الإسباني وكأس الملك 1 و 4 ألقاب في دوري أبطال أوروبا. 

5- إيدن هازارد

نصل الآن إلى أغلى خمس صفقات انتقال في تأريخ الدوري الإسباني، حيث يأتي النجم البلجيكي لاعب ريال مدريد في المركز الخامس من قائمة أغلى الصفقات في تأريخ الدوري الإسباني، نجم نادي

تشيلسي

السابق الانجليزي

إيدن هازارد

، الذي كان يحلم للانضمام النادي الملكي حيث قال النجم البلجيكي في احدى تصريحاته: " لقد حلمت بهذا منذ أن كنت صغيراً، وكنت دائماً أشجع ريال مدريد. ذهبت إلى فرنسا وإنجلترا والآن أنا أرتدي هذا القميص أنه لشرف حقيقي".

انضم هازارد للنادي الملكي في يونيو 2019، لكنه حتى الان لم يظهر كما ينبغي وعليه ان يجتهد ليستحق ان يكون من ضمن اغلى خمس صفقات في تاريخ الليجا، وقد تعرض لاصابات كثيرة منعته من تقديم مستوى افضل مع الميرنجي.

مقالات قد تثير إهتمامك:

وقد دخل إيدن  هازارد السنة الثانية من عقده الذي يمتد لخمس سنوات مع النادي الملكي، والذي يكسب ما يقارب من 32 مليون يورو سنويًا ، أما صفقة ضمه من تشيلسي قد كلف ريال مدريد 115 مليون يورو ويمكن أن تصل  إلى 146 مليون يورو ، بسبب الرسوم الاضافية. 

 شارك هازارد حتى الان مع ريال مدريد في 26 مباراة وسجل هدفين، وهذا لا يكفي ليستحق كون صفقته من أغلى التعاقدات في الدوري الإسباني على الإطلاق، الأمر الذي يترك أمام إيدن هازارد الكثير لإثباته ، سواء لنفسه أو للمشككين معه.

4- أنطوان جريزمان

بعد مرور سنوات عديدة من الشائعات التي ربطت اسم النجم الفرنسي 

أنطوان جريزمان

بالانتقال إلى برشلونة ، انضم اليها في آخر المطاف قادما من  فريقه السابق  أتلتيكو مدريد  في صيف 2019 ، لكنه لم يمضي وقتًا ممتعًا في كامب نو من وقت انضمامه . 

في السنوات الخمس الماضية، التي لعب فيها جريزمان مع

اتليتكو مدريد

، كان مستواه رائعا ويحتل المركز الثالث بعد ميسي ورونالدو في قائمة افضل لاعبي الليجا من حيث المستوى، لكن منذ انضمامه إلى برشلونة لم يظهر جريزمان بالمستوى المطلوب منه. 

اعتبر الكثيرون في برشلونة أن جريزمان ، الفائز بكأس العالم  مع فريق بلاده في موديال روسيا 2018، هو اللاعب الذي يمكن يخلف الكبير ليونيل ميسي بعد رحيله،  في السنوات القليلة المقبلة ، لكن لا يبدو أنه وجد نفسه  في برشلونة حتى الآن.

وربما يأمل عشّاق البارسا ان يثبت جريزمان نفسه تحت قيادة الهولندي رونالد كومان هذا الموسم،  فلم يعدّ نادي برشلونة قادرا من تحمل رواتبا هائلة اسبوعيا  للاعبين لا يقدموا اداءا مرضيا في الفريق وخاصة ان النادي يمرّ بضائقة مالية حاليا.   

منذ الموسم الماضي ، سجل جريزمان 19 هدفًا في 60 مباراة ، لكنه يحتاج إلى رفع مستوى ادائه  ليثبت أنه يستحق 120 مليون يورو دفعه برشلونة مقابل ضمه لصفوف الفريق، في صفقة تعدّ  واحدة من

أغلى الصفقات في تأريخ الدوري الإسباني 

على الإطلاق. خاصة وأنه يربح أكثر من 34 مليون يورو في السنة. 

3-جواو فيليكس

المركز الثالث في قائمة

أغلى الصفقات في تأريخ الدوري الإسباني

لاعب اتلتيكو مدريد البرتغالي الشاب

جواو فيليكس

من مواليد نوفمبر 1999،  وهو من اللاعبين الذي عليهم ان يجتهدوا ايضا ليثبتوا انهم يستحقون هذه المبالغ الطائلة التي انفقت لضمهم، وقد سبب مبلغ صفقته ضغطا كبيرا على ادائه مع الفريق في الموسم الاول حيث انضم فيليكس لاتليتكو مدريد في يوليو 2019، ولكن ادائه قد تحسن في الموسم الثاني حيث استطاع  من تسجيل 10 اهداف.

فيليكس، البالغ من العمر 21 عامًا، وهو أحد خريجي اكاديمية  نادي بنفيكا  البرتغالي، انضم للاحتراف في بنفيكا في الموسم  2018-2019 ، حيث سجل 20 هدفًا وشارك مع الفريق 43 مباراة، وبطبيعة الحال  جذب أداؤه المميز هناك العديد من اندية اوروبا،  الا انه  في النهاية اختار أتلتيكو مدريد ، ويعدّ هذا الاختيار غريبا نوعا ما، لكونه مهاجم شاب يحتاج إلى مزيد من التطوير، حيث يشتهر النادي بتكتيكاته الدفاعية المعروفة.

مقالات قد تثير إهتمامك:

ومع ذلك، انضم فيليكس إلى أتلتيكو من

بنفيكا

و وصل مبلغ الصفقة إلى  127.2 مليون ، مما جعله ثالث أغلى صفقات في الدوري الإسباني على الإطلاق. على الرغم من أنه لم يمرّ بأي موسم سيئ حتى الآن، إلا أنه لم يثبت للاخرين انه يستحق هذا المبلغ الطائل على الإطلاق.

 لكن يبدو أنه استقر بشكل جيد في  العاصمة مدريد ، حيث أنه يحظى بموسم أفضل بكثير هذا العام ، بعد أن سجل بالفعل 7 أهداف في 10 مباريات. من السابق لأوانه الحكم على ما إذا كان انتقال جواو فيليكس كان ناجحًا أم فاشلاً ، ولكن العلامات المبكرة واعدة ، علينا فقط أن ننتظر ونرى.

2- عثمان ديميبيلي

إن من بين اغرب صفقة انتقال غريبة قام بها رئيس نادي برشلونة السابق بارتوميو هي صفقة الفرنسي

عثمان ديميبيلي

التي تحتل المركز الثاني في قائمة

أغلى الصفقات في تأريخ الدوري الإسباني

، قادما من النادي الالماني بروسيا دورتموند.

 ويعدّ اللاعب الفرنسي الشاب من افضل المواهب الكروية في العالم، لكن تعرضه للاصابات المتكررة مع برشلونة عجز من اثبات نفسه واثبات انه يستحق هذه الصفقة الضخمة. 

يعتبر  عثمان ديميبيلي  لاعبا ماهرا حقًا ، لديه القدرة على الركض والمراوغة في مرمى أي مدافع من الفريق الخصم، بالاضافة إلى سرعته المذهلة وقدرته على التسجيل من المسافات البعيدة.

تم ترشيحه من قبل المراقبين بانه يستحق ان يكون خلفا للنجم  ليونيل ميسي في حال رحيله او اعتزاله، لكن  لم يمرّ احتراف ديمبلي في برشلونة بسلاسة،  حيث حيث وصل ابتعادع عن اللعب لمدة  500 يوم تقريبًا بسبب الإصابات وهو ما يقرب من نصف الوقت الذي كان فيه لاعبًا في برشلونة.

 لا توجد صفقة متعثرة لم تجن ثمارها  للاعب أو النادي كصفقة اللاعب الفرنسي عثمان ديميبيلي مع البارسا منذ انضمامه في اغسطس 2017.

وعلينا ان نشير انه في الاوقات التي لا يكون عثمان ديميبيلي مصابا، فانه يستطيع ان يقدم افضل المستويات وهذا ما يعرفه عشّاق البارسا، ففي هذا الموسم لم يتعرض حتى الان للاصابات وهو متحفزا ليثبت نفسه للاخرين ويثبت انه يستحق 130 مليون يورو التي انفقها نادي برشلونا لضمه. 

1- فيليب كوتينيو

وصلنا إلى المركز الاول في قائمة

أغلى الصفقات في تأريخ الدوري الإسباني

، وهو الانتقال المثير للجدل للاعب

فيليب كوتينيو

من ليفربول إلى برشلونة في يناير 2018.

 كان الانتقال غريبًا ، ليس فقط بسبب مبلغ الصفقة الضخم الذي دفعه برشلونة، ولكن لكون  ليفربول كان فريقًا في صعود ولعب للتو في نهائي دوري أبطال أوروبا ، وسيواصل لاحقًا الفوز بدوري أبطال أوروبا والدوري الممتاز ، وكل ذلك كوتينيو يمكن أن يكون جزءًا من هذه الإنجازات. 

ومع ذلك ، انضم للبارسا و فاز كوتينيو مع  برشلونة بثنائية الدوري الإسباني وكأس الملك، ولكن في موسمه الثاني كانت هناك انتقادات متعالية ضده  ، حيث اعتقد المشجعون أنه لا يقدم ادائا مقنعا مع الفريق مع انه قد فاز مع البارسا بلقب الدوري الأسباني للمرة الثانية مع النادي ، لكن بدت هناك رغبة في برشلونة للاستغناء عن خدماته. 

وهذا ما حدث بالفعل في صيف 2019 ، حيث تمت اعارته إلى

بايرن ميونيخ

لمدة عام مع خيار الشراء. 

وفي حادث غريب من نوعه ان كوتينيو  واجه فريقه الاصلي برشلونة في الكامب نو  في دوري أبطال أوروبا مع بايرن موينخ،  وأحرج برشلونة بتسجيله هدفين وقدم تمريرة حاسمة وساهم مساهمة كبيرة في فوز فريقه فوزا ساحقا على البارسا بنتيجة 8-2 . 

عاد فيليب كوتينيو الآن إلى برشلونة ويبدو أنه أكثر ثقة بكثير تحت إدارة رونالد كومان ، ويبدو أنه مصمم على أن يظهر للجميع أنه يستحق 145 مليون يورو التي  دفعها برشلونة مقابل الحصول على  خدماته ، مما يجعله أغلى صفقة على الإطلاق في الدوري الإسباني، ولكن لا يزال أمامه طريق طويل لإثبات ذلك.

 


DISCLAIMER! Sportmob does not claim ownership of any of the pictures posted on this website. Again, we do not host pictures or videos ourselves. Our authors merely link to the rightful owner. Lastly, Sportmob have carefully considered and reviewed all of its content. Despite that, it is possible that some information might be out-dated or incomplete.